لماذا يجب عليك البدء بإستخدام إلكسر Elixir

في حال كنت مطور لتطبيقات ويب بإستخدام إيطار عمل لارافل وكنت تتسائل دوماً لماذا يجب عليك البدء بإستخدام إلكسر Elixir ، فإنّ هذا المقال سيسرد لك ميزات إلكسر ليبقى خيار إستخدامه أمراً جلياً بك انت وحدك.
لارافل إلكسر تزود API (واجهة برمجة تطبيقات) سلسة وسهلة لتعريف مهام غلب Gulp أساسية لتطبيقك. وبالتالي إلكسر تدعم معالجات أولية للنصوص لكل من CSS و JS بالإضافة إلى أدوات للفحص أيضاً وكل ذلك عبر تسلسل من الدالات.

إلكسر يسمح لك بشكل طليق بتعريف خط إستخدام الأصول أو الموجودات أو الممتلكات (assets) الخاصة بتطبيقك، على سبيل المثال:

elixir(function(mix) {
    mix.sass('app.scss')
       .coffee('app.coffee');
});

في حال كنت حائراً حول كيفية البدء بكتابة مهام Gulp وكيفية التحويل البرمجي للأصول فإنك ستعشق لارافل إلكسر، وطبعاً أنت لست مجبراً على إستخدامه بينما تقوم بتطوير تطبيقك بإستخدام لارافل، أنت حر بإستخدام الأداة التي تريد لتعريف خط إستخدام الأصول الخاصة بتطبيقك، أو أن لا تستخدم أداة مطلقاً ( أنا شخصياً لا أستخدم أي أداة في المشاريع الصغيرة).

لمعرفة المزيد يمكنك زيارة المستندات الخاصة بإلكسر على الموقع إما في مقالنا لننتقل إلى إستخدامه.

لنتحدث حول إلكسر ومن أجل ماذا يمكننا إستخدامه

في حال كنت مستخدم مسبق لـ Gulp، فإن المسرود في هنا شيء مألوف بالنسبة لك.

ما هو الإستخدام من إلكسر؟

جميعنا يمر في فترة من الوقت وهو يقوم ببناء تطبيقه يجابه فيها وجود عدة ملفات ستايل CSS وملفات شفرات JS، بحيث هذه الملفات تحتاج إلى تحديث من فترة إلى أخرى، والأهم من ذلك فإن هذه الملفات يجب تجميعها إلى أقل عدد من الملفات لنتفادا تكرار طلبات HTTP في كل مرة نحتاج إلى إستخدام ملف ستايل او جافاسكربت (وهذا أحد أسباب بطئ تطبيق الويب)، ناهيك عن ضغط هذه الملفات وتصغيرها Minify، ولهذه الأسباب فإن أداة مثل Gulp أو Grunt تأخذ مجراها في هذا السياق، وهذا ما يغير اسلوب إستخدام هذه الملفات من قبل المبرمجين.

يجدر بالذكر هنا، أن لارافل إلكسر يعتمت بشكل أساسي على الغلب Gulp
ولكن إعتماده لا يعني أنه بصعوبة غلب بنفسه، فإلكسر بكونه لفافه حول ما يخدمه غلب من مهام، يجعل من إلكسر أداة أسهل بكثير من غلب وأكثر مرونة.

أهم ميزات إلكسر وبإستخدمه سوف يسهل عليك التالي :

  • العمل مع ملفات الستايل مثل LESS  SASS بالإضافة لملفات الستايل العادية CSS
  • العمل مع السكربتات مثل Coffeescript Browserify Babel بالإضافة لملفات الجافا سكربت العادية JS
  • لمساعدتك في التخزين المؤقت و تفريغ التخزين المؤقت cache busting و تجميع الملفات concatenate بالإضافة لدعم تعدد الإصدارات لملفاتك versioning.

تنصيب وضبط إلكسر

قبل الشروع بإستخدام إلكسر يجب عليك التأكد من وجود نود Node.js على بيئة تطويرك، للتأكد:

node -v

وطبعاً إفتراضياً بيئة التطوير هومستد homestead تتضمن كل ما تحتاجه، ولكن في حال انك لا تستخدم Vagrant فالرجاء التوجه إلى موقع نود لتتمكن من تحميله، وهي عملية سهلة جداً.

Gulp

الخطوة التالية هي سحب Gulp على شكل رزمة NPM

npm install --global gulp

 

الخطوة الوحيدة المتبقية هي تنصيب إلكسر، مع أي نسخة جديدة من لارافل ستجد ملف package.json على جذر تطبيقك، يجب عليك التفكير في هذا الملف على أنه الشبيه بملف composer.json ماعدا أنه يعرف تبعيات Node بدلاً من تبعيات PHP، وكما في الكومبوسر يمكنك تنصيب هذه التبعيات عبر تنفيذ الأمر:

npm install

في حال كانت بنية التطوير الخاصة بك هي Windows كبيئة تطوير حقيقة أو وهمية، فيجب عليك تشغيل الأمر مع هذا تفعيل هذا العلم كالتالي:

npm install --no-bin-links

الآن تحتاج إلى كتابة بعض الملفات والتعليمات الخاصة بإلكسر داخل ملف gulpfile.js كما في أول مثال مذكور في هذه الصفحة، يبقى عليك تشغيل إلكسر فقط لترى ناتج تعليماتك داخل مجلد public

تشغيل إلكسر

// Run all tasks...
gulp

أو لتشغيل المهام بالإضافة إلى التصغير يمكنك تشغيل هذا الأمر

// Run all tasks and minify all CSS and JavaScript...
gulp --production

وأخيرا ًيمكنك تشغيل أمر “المشاهدة” بحيث تختصر عملية تشغيل أحد الأمرين المذكورين في الأعلى بكل مرة تقوم فيها بإجراء تعديل، وذلك عبر التنصت على جميع الملفات في حال وجود أي تعديل عليها تتم تشغيل المهمة المناسبة لهذا التعديل.

gulp watch

3 آراء على “لماذا يجب عليك البدء بإستخدام إلكسر Elixir”

  1. اين الدروس الاخرى
    انا خلصت 9 دروس على قناة laravel me وشرح عنجد رهيب – ما شاء الله
    ارجوك كمل الدروس

  2. اين الدروس الاخرى
    انا خلصت 9 دروس على قناة laravel me وشرحك
    عنجد رهيب – ما شاء الله
    ارجوك كمل الدروس

التعليقات مغلقة.